تعليمات رقم " 4 " لسنة 1988
ــــــــــــ
رئيس مجلس الادارة بعد الاطلاع : على قانون التامين الاجتماعى رقم " 79 " لسنة 1975 والقوانين المعدلة له ، وعلى كتاب دورى الجهاز المركزى للتنظيم والادارة رقم " 2 " لسنة 1988 فى شان تنظيم تقديم الشكاوى ، ولصالح العمل 0 قـــــــــرر
ــــــــــــــ
مادة اولى : تتبع الاجراءات الاتية بالنسبة للشكاوى التى تقدم من العاملين بالهيئة : 1ـ تكتب الشكوى بخط واضح ويراعى فيها الجانب الموضوعى والا يضمن الشاكى شكواه ايه عبارات غير لائقة او تهجم او تطاول على القيادات الادارية او على العاملين ، او عبارات تحمل معنى التهديد او الذم ، واذا تضمنت الشكوى ايا من ذلك يتم حفظها 00 مع تحريك المسئولية التاديبية قبل مقدم الشكوى عما تضمنه من عبارات
2ـ اذا كانت مقدمة ضد احد العاملين باى ادارة او منطقة فيتعين عرضها على مدير الادارة او المنطقة للتصرف 00 واذا كانت مقدمة ضد مدير المنطقة او مدير الادارة او المدير العام او اى وظيفة رئاسية فتعرض على السلطة الاعلى طبقا للتسلسل الوظيفى 0 ولكل من هؤلاء ان يطلب وجهة نظر المشكو فى حقه
3ـ تقدم الشكوى مكتوبة على النموذج ( المرفق ) ويتضمن اسم الشاكى ووظيفته وعنوانه وموضوع الشكوى واسبابها وطلباته ويرفق بها المستندات المؤيدة 00 كما يلصق طابع الدمغة فى حالة استحقاقها
4ـ على الشاكى عند تقديم شكواه اتباع ما يلى : ( أ ) اذا لم يصل للشاكى رد على شكواه خلال ثلاثة اسابيع او وصل اليه رد لم يقتنع به 00 فيمكنه تقديم شكوى جديدة طبقا للتسلسل الوظيفى وذلك الى السلطة الرئاسية الاعلى لاعادة الدراسة على ان يرفق بشكواه ــ الجديدة ما يفيد سبق التقدم بها او رد الجهة التى قدمت اليها
( ب ) فى حالة رد السلطة الاعلى او الجهة الاعلى على الشاكى يكون استنفذ بحث شكواه 5ـ تسلم الشكوى لمكتب خدمة المواطنين بالمنطقة او المركز الرئيسى بحسب الاحوال باليد بموجب ايصال تسليم وفق النموذج ( المرفق ) او بالبريد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول
6ـ اذا كانت الشكوى مرسلة برقيا فيراعى ذكر البيانات الاتية والا تحفظ الشكوى : ــ الاسم ــ الوظيفة ـ عنوان العمل ــ عنوان السكن ــ ملخص الشكوى 7 ـ على السلطة المقدمة اليها الشكوى بحثها والرد على الشاكى فى خلال اسبوعين على الاكثر
8 ـ تعرض الشكاوى الواردة لمكاتب خدمة المواطنين بالمنطقة على مدير المنطقة اما الشكاوى الواردة لخدمة المواطنين بالمركز الرئيسى فتعرض على المدير العام ، المختص الذى يتبعه العامل المشكو فى حقه وعليها جميعا متابعة الرد واخطار الشاكى بالنتيجة
9ـ على مكاتب خدمة المواطنين بالمركز الرئيسى والمناطق امساك سجلات خاصة لقيد الشكاوى المقدمة من العاملين بالهيئة تتضمن البيانات الكافية والاجراءات التى اتخذت
مادة ثانية : على مكاتب خدمة المواطنين بالمناطق والمركز الرئيسى اعداد تقرير شهرى بالشكاوى الواردة اليها وما تم بشأنها ويعرض التقرير على مدير المنطقة ومدير عام خدمة المواطنين بحسب الاحوال ويحال التقرير الى السيد نائب رئيس مجلس الادارة للشئون المالية والادارية للتعرف على مؤشرات الشكاوى واتخاذ ما يلزم بالخصوص 00 وفى جميع الاحوال يعد تقرير بالشكاوى المقدمة ضد القيادات ابتداء من مدير منطقة او مدير ادارة 00 وتعرض كل حالة بتقرير مفصل على السيد الاستاذرئيس مجلس الادارة
مادة ثالثة : الشكاوى التى يتضح انها اعدت من عدة نسخ وأرسلت إلى جهات مختلفة فى ذات الوقت يتم حفظها دون اخطار الشاكى 00 كما تحفظ الشكاوى المكتوبة التى لا يوقع عليها مقدمها وكذلك التى ترد عن طريق المكالمات التليفونية
مادة رابعة : يستمر نظام العمل المقرر بالنسبة للشكاوى المقدمة من جمهور المتعاملين من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم فيما يتعلق بالحقوق التامينية طبقا لاحكام القانون
مادة خامسة : يعمل بهذه التعليمات اعتبارا من 12/3/1988 0 تحريرا فى 13/3/1988 رئيس مجلس الادارة ( محمد محمد الحسينى عبد الهادى )