تعليمات رقم 31 لسنة 1996
فى شأن
تنظيم أسلوب تقديم الشكوى
رئيس الصندوق بعد الإطلاع
على قانون العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنه 1978 وتعديلاته ،
وعلى كتاب دورى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة رقم 2 لسنه 1988
وعلى التعليمات رقم "4 " لسنه 1988 بشأن الإجراءات التى يجب اتباعها بالنسبة للشكاوى التى تقدم من العاملين بالصندوق
ولصالح العمل
قـرر
مادة أولى : تتبع الإجراءات الآتية بالنسبة للشكاوى التى تقدم من العاملين بالصندوق:
1. تقدم الشكوى مكتوبة على النموذج المرفق ويتضمن اسم الشاكى ووظيفته وعنوانه وموضوع الشكوى واسبابها وطلباته ويرفق بها المستندات المؤيده لشكواه .
2. تكتب الشكوى بخط واضح ويراعى فيها الجانب الموضوعى وتسلم الشكوى إلى الإدارة العامه لخدمة المواطنين بالمركز الرئيسى / إدارة الشكاوى للصندوق أو مكاتب خدمة المواطنين بالمناطق التأمينية . وعلى مستلم الشكوى التحقق من شخصية مقدم الشكوى وذلك باثبات اسمه ورقم وتاريخ بطاقة تحقيق الشخصية الخاصة بةعلى الشكوى مع اعطاء مقدم الشكوى أيصال استلام وفقا للنموذج المرفق .. كما يجوز ارسال الشكاوى إلى هذه الجهات بخطاب موصى عليه بعلم الوصول .. ولن يلتفت إلى الشكاوى التى ترد بالبريد العادى أو البريد المسجل أو الشكاوى التى تبلغ تليفونيا .
3. بالنسبه للشكاوى العاجلة التى تقدم ضد احد العاملين بأى إدارة أو منطقة أو أى – وظيفه رئاسية فتعرض على السلطة الرئاسية الأعلى طبقاً للتسلسل الوظيفى ولكل من هؤلاء أن يطلب وجهه نظر المشكو فى حقه .
مادة ثانيه : تحفظ الشكاوى المقدمة من العاملين فى الحالات الآتية :
( أ ) الشكاوى التى تتضمن عبارات غير لائقه أو تهجم أو تطـاول على القيــادات
الإداريه أو على العاملين أو عبارات تحمل معنى التهديد أو الـذم فاذا تضمـنت
الشكوى أيا من ذلك فيتم حفظها مع تحريك المسئولية التأديبية قبل مقدم الشكوى
عما تضمنته من عبارات .
( ب) الشكاوى التى يبدو مــن ظاهرها أنها أعدت من عدة نسخ أرسلت إلى جهات
مختلفة فى ذات الوقت يتم حفظها .
( ج) الشكاوى التى لا يوقع عليها مقدمها باسمه ثلاثيا والجهــه التى يعمل بها يتم
حفظها .
( د ) الشكاوى التى يتضح من بحثها انها قدمت من مجهول لا يوجد اسمه أو وظيفته
بسجلات العاملين بالصندوق .
(هـ) الشكاوى التى تنسب توقيعاتهم إلى بعض بالصندوق دون أن تكون لهم علاقة
بموضع الشكوى .. ويمكن توضيح ذلك ببحثها وسؤال صاحب الاسـم المدون
بذيل الشكوى فاذا نفى مسئوليته عن الشكوى يؤخذ اقرار كتابى منه بذلك على
الشكوى ويتم حفظها .
مادة ثالثه : يراعى ما يلى بالنسبة للشكاوى المقدمه من العاملين :
.. إذا لم يصل للشاكى رد على شكواه خلال ثلاثة اسابيع أو وصل اليه رد لم يقتنع به .. فيمكنه تقديم شكوى جديدة طبقاً للتسلسل الوظيفى لاعادة الدراسة على ان يرفق بشكواه الجديدة ما يفيد سبق التقدم بها أو رد الجهه التى قدمت اليها .
.. تسلم الشكوى لمكتب خدمة المواطنين بالمنطقة أو المركز الرئيسى بحسب الأحوال باليد بموجب ايصال تسليم وفق النموذج المرفق أو بالبريد بخطاب موصى عليه بعلم الوصول .
.. إذا كانت الشكوى مرسله برقيا فيراعى ذكر البيانات الآتية وإلا تحفظ الشكوى :
الاسم – الوظيفة – عنوان العمل - عنوان السكن - ملخص الشكوى .
.. على السلطة المقدمه إليها الشكوى بحثها والرد على الشاكى فى خلال اسبوعين على الاكثر .
مادة رابعه : على مكاتب خدمة المواطنين بالمناطق وبالمركز الرئيسى امساك سجلات خاصة لقيد الشكاوى المقدمة من العاملين بالصندوق تتضمن البيانات الكافية والإجراءات التى اتخذت ويتعين على هذه المكاتب اعداد تقريرا شهريا بالشكاوى الواردة اليها وما تم بشأنها ويعرض التقرير على مدير المنطقة ومدير عام خدمه المواطنين بحسب الأحوال ويحال التقرير إلى السيد / رئيس القطاع المختص للتعرف على مؤشرات الشكوى واتخاذ ما يلزم بالخصوص وفى جميع الأحوال يعد تقرير بالشكاوى المقدمة ضد القيادات ابتداء من مدير منطقة أو مدير إدارة .. وتعرض كل حالة على حدة بتقرير مفصل على السيد الاستاذ / رئيس الصندوق .
مادة خامسة : على السادة رؤساء الإدارات المركزية للمناطق التأمينية تنفيذ هذه التعليمات بكل دقة
مادة سادسه : يعمل بهذه التعليمات اعتبارا من 10/8/1996
تحريرا فى : 10/8/1996
رئيس الصندوق
( حمدى عبد الغنى ابراهيم )